الثلاثاء، 3 مايو 2011

كيف ستخفي الرائحة يا اوباما




كيف ستخفي الرائحة يا اوباما
كيف ستخفي الرائحة يا أوباما
بقلم محسن العبيدي الصفار
يحكى أن أحد الرجال كان يحضر مأدبة غداء عند الوالي  وفجأة وبشكل لا ارادي اطلق ريحا فأصابه حرج شديد وتفتق فكره عن النقر على الطاولة كي يضيع الصوت فانحنى الرجل الذي بجانبه وقال له لوأفترضنا أنك أخفيت ألصوت فكيف ستخفي الرائحة ؟
لقد دأبت إلادارات الامريكية على انتهاج سياسة توجيه الانظار عن مشاكلها الداخلية عبر افتعال احداث خارجية غالبا ما تكون ذات طابع عسكري ولاننسى ان الرئيس بوش الاب افتعل حرب العراق في الوقت الذي كانت فيه اوروبا تتجه للوحدة والتحرر الاقتصادي والعسكري من الهيمنة الامريكية  وكذلك الرئيس كلينتون قام بتوجيه ضربة للعراق في نفس الليلة التي كان الكونغرس سيصوت على موضوع فضيحة مونيكا لوينسكي وكذلك بوش الابن كان يوجه ضربة للعراق كلما صادفته اي مشكلة حتى انتهى الامر اخيرا بغزو العراق في سنة 2003 .
ويبدو ان الرئيس الديموقراطي اوباما لم يبتعد كثيرا عن سياسة اسلافه فما أن تناقصت شعبيته بسبب فشله في اصلاح الاقتصاد الامريكي والقيام بأي انجازات تذكر في أمريكا حتى بادر الى الاعلان وبشكل مسرحي هزيل عن قتل عدو أمريكا الاول أسامة بن لادن في باكستان في عملية عسكرية على طريقة افلام رامبو , وطبعا فرح الامريكان وطبلوا وزمروا ابتهاجا بهذا النصر الكبير في تمكن اكبر قوة في العالم من قتل عدوها بعد 10 سنوات من المطاردة ورصد الملايين كمكافئات وتشكيل فرق بحث وتحقيق للعثور عليه .
ولكن المسرحية لم تكن مقنعة مثل افلام رامبو فالسيد اوباما لم يفهمنا سبب القاء جثة بن لادن في البحر بدلا عن عرضها على الصفحيين مثلما فعلت أمريكا بجثتي ابناء الرئيس العراقي السابق صدام حسين ولم لم تبث صورا للجثة سوى صورة فوتوشوب قديمة او افلام فيديو عن الاقتحام او القتل , والسؤال الاهم كيف استطاع المطلوب الاول عالميا من العيش في قصر فخم يتوسط مراكز عسكرية باكستانية منذ 2008 دون أن يكتشف احد امره ؟وعشرات الاسئلة المريبة التي لم يتكلف احد بالاجابة عليها من الادارة الامريكية .
أنا لست من مؤيدي بن لادن ولا فكره الذي ترك الاف القتلى في انحاء العالم الاسلامي  من العراق والسعودية والمغرب العربي وكل مكان . ولكني في نفس الوقت ارفض ان يكون العالم الاسلامي الخروف الذي تذبحه الادارة الامريكية في العيد والعزاء على السواء .
وارفض ان تكون بلادنا مستباحة لدرجة ان يقوم الامريكان بعملية عسكرية في احد اكبر الدول الاسلامية وهي باكستان بشكل منفرد دون ان تكون الحكومة الباكستانية معنية بالموضوع وكان البلد بلا سيادة او حدود او قوانين .
أن الاوان للامريكان للبحث عن قرابين اخرى يقتلونها كلما صادفتهم اي ازمة داخلية بعيدا عنا وعن بلداننا وأقول لأوباما اذا اخفيت الصوت فكيف ستخفي الرائحة ؟



رحلة البحث عن وظيفة


رحلة البحث عن وظيفة

163ima
وقف أحمد أمام كشك السجاير والذي هو في نفس الوقت مركز توزيع الصحف وإشترى إحدى الصحف ذات الوزن الثقيل وأخرج فوراً صحفة الإعلانات وبدأ يقرأ إعلانات الوظائف علّه يجد وظيفة بعد أن ظل عاطلاً عن العمل 8 أشهر منذ تخرجه من الجامعة وأصبح يخجل من النظر الى والديه وهو لا يساهم بأي شيء في نفقات البيت نظر الى أول إعلان
 ( مطلوب سكرتيرة لشركة تجارية إستثمارية المؤهلات وجه وقوام جميل عدم وجود إرتباطات عائلية إستعداد للسفر والعمل حتى ساعات متأخرة تلفون…..)
هزّ أحمد رأسه وقال لا حول ولا قوة إلا بالله ده إعلان وظيفة وإلا…… طب إكتبوا على الأقل تعرف تطبع والا كمبيوتروالا أي داهية كده عيني عينك هي الدنيا جرى لها ايه؟
تعوذ من الشيطان ونظر الى ثاني إعلان ( مطلوب موظف إستعلامات يكون خريج جامعة ويجيد 3 لغات وخبرة لا تقل عن 5 سنوات تلفون….)
هزّ أحمد رأسه الله هي العالم اتجنت ولا ايه؟ بقى عاوزين خريج جامعة و3 لغات علشان يبقى موظف إستعلامات وامال الواحد لو عاوز يبقى مدير لازم يكون معاه ايه؟ ولا وفوق ده كله خبرة 5 سنواتّّ طب الواحد حيجيب الخبرة منين لما محدش يرضه يشغله؟
تعوذ من الشيطان مرة ثانية وأكمل وفجأة لمعت عيناه فرحاً وأحس أنه وجد ضالته في إعلان بالبنط العريض
(مؤسسة حكومية بحاجة الى عدد من الشباب الجامعيين لوظائف مرموقة عن طريق إختبار شفهي أمام لجنة للمعلومات الإتصال….)
بدأ قلب أحمد يدق من الهيجان وتبدل يأسه أملاً في الحصول على الوظيفة التي يحلم بها وهو الخريج بتفوق ولأن الأمر يخضع لإختبار ولجنة فلا مجال للوسايط يعني الأفضل هو الذي سيفوزبالوظيفة.
ذهب أحمد الى بيته وزف الخبر السعيد الى أمه التي لم تتمالك نفسها عن إطلاق زغرودة عيار 21 مليمتر هزّ صوتها بيوت الجيران كلهم وبدأت وكالة أنباء النسوة بنقل الخبر السعيد وكل واحدة تضيف عليه من عندها
- (آه يا اختي بيقولو حيبقى مدير في أكبر بنك في البلد)
- ( لا بنك ايه؟ ده حيبقى سفير)
- اسكتي انتي وهي سفير ايه؟ ده حيبقى دكتور في المستشفى
- دكتور ايه ياهبلة هو خريج طب؟
- وفيها ايه مش بيقولوا جاب واسطة؟يعني همة الدكاترة كلهم درسوا طب؟
- آه
- آه ازاي؟ ابن البيه اللي أنا باشتغل عنده راح أوروبا 6 أشهر رجع بعدها طبيب وتعين في مستشفى!!!
- لا  يا ولية الواحد علشان يبقى دكتور لازم الاول يبقى وزير ! همه مش دايما في التلفزيون بيقولوا معالي الوزير الدكتور فلان !!!!
وإستمر نقاش الجارات حول طبيعة الوظيفة الجديدة لأحمد ولولا أن ميعاد الغداء قد حل وإنصراف كل واحدة لإطعام عائلتها لكان أحمد قد أصبح رئيس جمهورية دون أن يدري!
أما أحمد فقد كانت الأحلام الوردية تراوده وتخيل نفسه وقد أصبح موظفاً مرموقاً محترماً وراتب جيد تمكنه من مساعدة أهله والزواج.
نهض أحمد من السرير في يوم الإمتحان وإرتدى أحسن بدلة لديه وحلق ذقنه ووضع العطر وتوكل على الله وخرج وأمه من ورائه تدعوا له بالنجاح والموفقية والنصر على العدوين!!
وصل أحمد الى المؤسسة صاحبة الاعلان ونظر الى البناية وعلى الرغم من ان واجهة البناية قد أصبحت سوداء من كثر الوساخة والأتربة والدخان إلا أنها بانت له وكأنها قصر الأحلام من ألف ليلة وليلة.
دخل البناية وإتجه نحو قاعة الإمتحان ورأى صفاً طويلاً من الشباب الراغبين في الحصول على الوظيفة فسقط قلبه وكاد أن يغمى عليه ولكنه تمالك نفسه وقال في سره
- يعني انت كنت فاكر ايه؟ حتكون وحدك في المسابقة؟ وامال همه عاملين مسابقة ليه؟
سجل إسمه عند الحاجب وإنتظر دوره وبدأ المتقدمون يدخلون واحد تلو الآخر الى قاعة الإمتحان وبعضهم يخرج متهجماً وبعضهم مبتسماً وهو يقرأ الآيات القرآنية ويدعوا الله أن يوفقه في هذا الامتحان ولكنه متعجباً من أن الإعلان لم يذكر نوع الوظيفة ولا عنوانها ولا أي تفاصيل عنها.
خرج أحمد من شروده لدى سماعه إسمه ودخل الى القاعة فوجد لجنة مكونة من 3 أشخاص محترمين وكبار في السن سلم عليهم وجلس على كرسي موضوع أمام الطاولة التي تجلس اللجنة خلفها سأله أول عضو في اللجنة:
- ايه هي مؤهلاتك يا بني؟
أجابه أحمد وشرح له كل شيء عن الشهادة التي يحملها وأنه تخرج الاول على دفعته وحاز على عدة جوائز تقديرية لإجتهاده في الدراسة هزّ العضو الآخر في اللجنة رأسه وقال:
- جميل، جميل جداً دا انت ما شاء الله ثروة للبلد دي واحنا بنعتز بشباب مجتهد زيك
فرح أحمد لهذا الثناء واستبشر به خيراً
وهنا خاطبه العضو الثالث في اللجنة قائلاً:
والله احنا هنا في المؤسسة حريصين على اننا ما نوظفش الا الكفاءات العالية مش زي المؤسسات الثانية اللي توضف كيف ما كان, تصور حضرتك أنا أعرف واحد خريج لغة عربية بس علشان عنده واسطة عينوه مترجم اسباني!!!
أجابه أحمد:
-         يا افندم لولا إن فيه ناس محترمة زي حضراتكم كانت  البلد خربت من زمان يا افندم!!
قاطعه العضو الثاني في اللجنة قائلاً:
- شوف يا بني احنا لاحظنا إن شباب البلد بتهاجر لبلاد برة وبتتبهدل علشان ما فيش فرص عمل جوة البلد يعني فكرك الدكتور أحمد زويل لو كان لقى شغلانة كويسة داخل البلد كان هاجر بره؟؟ أكيد لا و كنا احنا استفدنا من خبراته بدل ما هو عايش كده بره وخيره للأجانب مش كده برضه؟
أجاب أحمد متحمساً
- ربنا يخليكم ذخراً للوطن أنتم يا افندم دوركم مش أقل من احمد عرابي ولا أقل من طلعت حرب ولا محمد على باشا أنتم يا افندم لازم يتعمل لكم تماثيل في وسط البلد يا افندم آه والله تماثيل كل واحد 10 أمتار!!
هزّ الرجل الذي يجلس في الوسط ويبدو عليه انه رئيس اللجنة رأسه وقال
- لا، لا، لا تماثيل ايه وبتاع ايه؟ احنا بنعمل بواجبنا وبس وده أقل حاجة يمكن يعملها أي شخص بيحب وطنه ويحرص على طاقات الشباب فيه أنا يا بني وأعوذ بالله من كلمة أنا بالنيابة عن أعضاء اللجنة احب أهنيك وأقولك مبروك إنت حصلت على الوظيفة وتقدر تستلم الشغل من بكره لو حبيت.
فرح أحمد ونهض من كرسيه وأخذ يصافح أعضاء اللجنة واحداً واحداً وهو يقول:
الله أكبر، يحيا العدل، اهو كده التعيين والله بلاش ربنا ينصر دينكم ويعلي مراتبكم كمان وكمان يا رب
وفجأة تذكر شيئاً وسأل رئيس اللجنة
- على فكرة أنا لسه ما عرفتش هيه إيه الوظيفة بالضبط؟
أجابه رئيس اللجنة
- الله انت ما قريتش الإعلان اللي ورا الباب؟
أجابه أحمد متلعثماً
- لا والله يا افندم أنا آسف بس من كثر قلقي ما شفتش ولا حاجة وأنا محظوظ إني ما وقعتش من طولي وأنا داخل هنا
ضحك رئيس اللجنة وقال
- معلش حصل خير الوظيفة هي بواب البناية
- حضرتك بتهزر مش كده؟ دمك حضرتك خفيف جداً يا افندم!!!
- هزار ايه يا محترم شايفني عيل معاك في الروضة علشان اهزر معاك؟!!
- يا نهار اسود انت بتتكلم جد بقى!!
- أكيد بجد طبعاً
- يا نهاركم مطيّن بقى عاملين إعلان في الجرايد ولجنة إمتحانات وشهادات جامعية علشان بواب!! انتم جايين منين؟ من مستشفى المجانين!!!
- احترم نفسك واعرف انت بتكلم مين ولعلمك فيه 100 واحد يتمنوا انهم يحصلوا على الوظيفة دي والعتب علينا احنا اللي اخترنا واحد فاشل زيك امشي تفضل اطلع بره من غير مطرود شباب صايع ما منوش فايدة وبعدين يزعلوا لما نستعين بخبرات أجنبية!!!
ونادى على الحاجب كي يدخل الشخص التالي الى القاعة .
وكل وظيفة وانتم بخير


لــ محسن الصفار

علاقات عامه



علاقات عامة



عند عيد ميلادها الخمسين اصاب زوجة سعيد نوع من الاكتئاب لاحساسها بان الشباب قد ولى والجمال قد صار من الماضي
 وظلت على هذه الحال اياما واسابيعا تنكدت فيها عيشة الزوج والاولاد حتى جاء يوم دخل سعيد البيت فوجد زوجته فرحة مبتسمة , استبشر خيرا وسألها عن سر هذا التحول الجميل فقالت له :
اكتشفت ياسعيد ان بأمكاني استعادة نظارة وجهي وشبابي عبر عمليات التجميل
ضحك سعيد وقال :
اي تجميل يا ام الاولاد الغالية ؟ دعينا من هذا الهراء فقد كبرنا على هذا الكلام
غضبت الزوجة وقالت
انت كبرت اي نعم ولكن انا مازالت في عز شبابي ومن حقي ان اكون جميلة
وبعد اخذ وعطاء وافق سعيد مغلوبا على امره وذهب مع زوجته الى عيادة التجميل صاغرا وما ان دخل على الطبيب حتى بادره سعيد غاضبا :
يادكتور معقولة اصبح الطب سلعة تجارية تغيرون اشكال النساء حسب الطلب ؟ تكبير صدور ونفخ شفاه وشد وجه وغير ذلك ؟ هذا غير صحيح فلايجب العبث بخلقة الله عز وجل
رد الطبيب مبتسما وقال :
اولا ياسيد سعيد نحن لانجبر احدا على العمليات وثانيا التجميل ليس للنساء فقط بل للرجال ايضا
ضحك سعيد وقال :
وماذا ستجمل لي ؟ هل ستكبر صدري مثلا ؟
رد الطبيب
لا ياعزيزي ولكن انت رجل اعمال وبحاجة الى ان تكون لك طلة في المناسبات يعني مثلا الشعر الساقط نزرعه تصغر 10 سنين , شد خفيف للوجه يصغر عمرك كمان عشرة , تقشير للبشرة , شفط دهون وبنخليك مثل نجوم السينما والبنات تركض وراك , وهذه كلها من ضروريات العلاقات العامة والتجارة .
وهنا انتاب القلق زوجة سعيد من هذه التصليحات على زوجها لانها قد تدفعه للتفكير بالزواج مرة اخرى فقالت له :
خلاص ياسعيد غيرت رأي دعنا نعود الى البيت
ولكن سعيد لم يرد عليها فقد كان مشغولا مع الطبيب في مناقشة التحسينات التي سيجريها على وجهه !!

للكاتب الكبير محسن الصفار

الأربعاء، 16 فبراير 2011

قررت اغتيالك بالزمن


قررت اغتيالك بالزمن


------------------------

يبقى املي الوحيد معلقا بتلك الممحاة التي اسمها الزمن والتي تمحو كل البصمات والطعنات - غادة السمان -

امي حدثيني عن طفولتك عن حبك عن شبابك

اخبريني لماذا كلما اقترب من ماضيكي تبعديني

اخبريني عن اهل العرب يا اماه عن شبابهم ارجوكي اصنعي لي خيطا من ذكرياتك يصلني بهم



كانت دائما جوليا تصر بفرنسيتها الطلقة على التنقيب في ذاكرتي ولم تعلم انها كانت تعبث بمشاعري

سحر نعم انا سحر

انا التي عشت الحياة فامليت عليها شروطي حينا واملت علي شروطها غالبا

لكم اتذكر اصدقائي لكم اشتاق لهم

لا ادري مالذي ابعدنا اهو المحيط الذي يفصل بيننا ام هو الزمن ام هو الحب ام هو انا

لقد احببته

لقد كنت مستعدة للتضحية من اجله من اجل حبه من اجل حنانه واحبني هو ايضا ولكن شتان بين مفهوم الحب لدي ومفهومه لديه

احيانا اشرد في نفسي واتخيل نفسي مازلت في قطر ولم اذهب الى فرنسا بحثا عن هواء نقي جديد

احيانا تراودني احلام بل كوابيس اكون فيها حرم السيد فلان

خط ذهابها وخط عودتها يقاس بالمسطرة والقنطار

لاادري هل كان اختياري صحيحا

هل يمكن للحب ان يغير فينا مفهوم الحرية

هل يمكن له بكل بساطة ان يجعل من السجون حقول وردية



كانت لحظة الفراق امر متوقع خالية من المشاعر ومليئة بالعتاب

كل يرمي الحق على الاخر وكل يحاول ان يصرخ اكثر من الاخر

لم نكن ندرك وجوب الصمت في حضرة الفراق

من المخطىء لم يعد يهم لم اعد احفل لم لم لم

راقبت دموعه التي لم تهطل

سمعت كلماته التي لم تخرج





بكل بساطة عشنا الحب في طفولته وحين كبر بدا تدميره الذاتي

بدا يصنع زوبعة تبتلع كل من حوله

ابتلعته اولا وضاع مني ثم بدات بابتلاعي

كانت ايامنا الاخيرة صعبة كنا نتقابل ونتحدث لا يسمع اي منا شيئا

فقدنا التواصل فقدنا الحوار فقدنا تلك الابتسامة التي تشق البحار

وكان اصواتنا غدت بدون صدى مجرد تحريك للشفاة وخناجر تجرح بلا انتباه



هنا قررت التوقف قررت الانتهاء قررت وانتهى الامر

رحلت واعتمدت الزمن ممحاة لكل ذكرياتك التي تعمدت حفرها في قلبي

تعمدت ان تترك بصماتك على يدي ووجنتي وشفتي تعمدت ذلك ولكانك كنت تعلم انها ستجرني اليك دوما

ولكني قررت التخلص من كل شيء يذكرني بك

فالقيت باصدقائي في نهر الاهمال حينا والتجاهل حينا اخرى لاني لم ارد ان اسمع اخبارك لم ارد ان اسمع اسمك لم ارد ان اشم رائحة عطرك

وبادلوني الرمي ايضا

فالعلاقات الانسانية علاقات متبادلة ولكل فعل رد فعل يساويه اتجاهلهم يتجاهلوني وهكذا انتهى الامر

واعتقد انهم يستوعبون ذلك لانهم اصدقائي هم يعلمون اني لم اكن استطيع التحدث الى شخص يذكرني بسيرنا

في قطر بحبنا في قطر او في بدايتنا تحت المطر في اسواق قطر كان همي الوحيد ان ابحث عن تلك الخيوط وابدا بقصها الواحد تلو الاخر

ولكن جوليا اصرت وها انا اعيد نسج تلك الخيوط لكي اصنع منها رداء جميل احاول ان البسك اياه انت ورجال العرب



علمت انك تزوجت

علمت انك انجبت

ولكني لم اعلم ااحببت ام لم تحب

صحيح اني قررت قطع كل الخيوط ولكن شجاعتي خانتني عندما وصلت للخيط الاخير

كان صديقك يعلمني حينا ببعض اخبارك

ااستطعت المضي قدما

ام ما زال لحبي في قلبك املا

بصراحة لم يعد يعنيني

كنت قاسيا معي باهمالي عندما علمت اني عاشقة لضوء الشمس   وكان كبريائي حازما معك في ردي

كان الفراق نتيجة تفاعل هذا وذاك

قسوة وتعنت منك وكبرياء واصرار مني

لقد علمت حينما توقفت عن حبي ان الحب معك يعني الوقوف عارية في شتاء الحياة

انا الفتاة التي تعشق ضوء الشمس على جسدها كنت تريد ان تخفيها في خنادق لم تحفرها انت بل ورثتها واحتفيت بها



عذرا منك لم استطع يوما ان ابيع حريتي في استنشاق الهواء بحبك

ربما لاني لا املك الجراة ربما لانه خطئي بكل بساطة

وربما لان حبك وبكل بساطة ايضا لم يكن حبا

لذا قررت اغتيالك بالزمن والابتعاد

لم اكذب على جوليا عندما قلت لها انك مت في حادث

فحبنا حادث وفراقنا حادث وحياتنا اولا واخير مجرد حادث

لم استطع ان اخبرها الحقيقة لم استطع الا ان البسك سوى ثوب البطولة

فانت اولا واخيرا الرجل الذي استطاع ان يحول سحر الى انسانة رقيقة

ويبقى املي الوحيد معلقا بتلك الممحاة التي اسمها الزمن والتي تمحو كل البصمات والطعنات



8\1\2009 03:05

بقلم محمود أغيورلي

الأحد، 6 فبراير 2011

ياليت الزمن يرجع علي بن محمد

Lebanonesia: Photos from a recent demonstration in front of the...

Lebanonesia: Photos from a recent demonstration in front of the...: "Taken by a friend of mine."

من أقوال شخص حكيم




توجهت إلى حكيم لأسأله عن شيء يحيرني 
فسمعته ً يقول : 'عن ماذا تريد أن تسأل؟ ' 
قلت :'ما هو أكثر شيء مدهش في البشر؟' 
فأجابني :'البشر! يملّون من الطفولة ، يسارعون ليكبروا ، ثم يتوقون ليعودوا أطفالاً ثانيةً ' 
' يضيّعون صحتهم ليجمعوا المال ،ثم يصرفون المال ليستعيدوا الصحة' 
' يفكرون بالمستقبل بقلق ، وينسَون الحاضر، فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل' 
' يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً ، و يموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبداً' 
مرّت لحظات صمت .... 
ثم سألت :'ما هي دروس الحياة التي على البشر أن يتعلّموها؟ ' 
فأجابني : 
'ليتعلّموا أنهم لا يستطيعون جَعل أحدٍٍ يحبهم،كل ما يستطيعون فعله هو جَعل أنفسهم محبوبين ' 
'ليتعلموا ألاّ يقارنوا أنفسهم مع الآخرين ' 
' ليتعلموا التسامح ويجرّبوا الغفران ' 
' ليتعلموا أنهم قد يسبّبون جروحاً عميقةً لمن يحبون في بضع دقائق فقط، لكن قد يحتاجون لمداواتهم سنوات ٍطويلة ' 
' ليتعلموا أن الإنسان الأغنى ليس من يملك الأكثر، بل هو من يحتاج الأقل ' 
' ليتعلموا أن هناك أشخاص يحبونهم جداً ولكنهم لم يتعلموا كيف يظهروا أو يعبروا عن شعورهم ' 
' ليتعلموا أن شخصين يمكن أن ينظرا إلى نفس الشيء و يَرَيَانِه بشكلٍ مختلف ' 
'ليتعلموا أنه لا يكفي أن يسامح أحدهم الآخر، لكن عليهم أن يسامحوا أنفسهم أيضاً ' 

قلتُ بخضوع : 'شكراً لك^_^

السبت، 5 فبراير 2011

غير حياتك

كلمات من القلب لك‎ ^_*






































معـاني حياتيه


معـاني حياتيه
 
  فضلا انتظر تحميل الصور..
 الحـــــــــــقهو الجندي الذي يحارب بالسيف في زمن المدرعات .. لكنه في النهاية سينتصر
 قروب مطـنش
الـــمـــــــال
كمـــــــــاء البحــــــــر كلما شربت منه أزدت عطشاً

 قروب مطـنش
الأمــــــــــــــــلالانتظـــــــــــار لفترة من الوقت وهي
السلعة الأكثر استهلاكاً لدى المريض والموظف

 قروب مطـنش

الصـــداقـــةمأخوذ اسمها من الصدق في القول والفعل مع الآخرين
 قروب مطـنش

الكــتـــــــــــابالأنيـــــــــــس الوحيد في الوحدة
 قروب مطـنش

الحــــــــــــــب
جواز سفر لقلوب الناس دون تأشيرة
 قروب مطـنش

الحنـــــــــــــــــــان كان سابقاً من انبل المشاعــــر والآن اكتفى بكونه اسماً لإحدى الفتيات  قروب مطـنش


الجشــــــــــــــعصفـــة مزعجة معاصرة ومرادفة للبخل والطمع
 قروب مطـنش

السعــــــــــــــادةقيل أنها في راحة البال .. لذا فهي ليست صعبة المنال  قروب مطـنش
الجـــــــــــاركان حافظاً للجوار....والآن اصبح مفـشي الاسرار
 قروب مطـنش


الحيــــــــــــــاةالـــدوام والاستـــــــمرا ر
 قروب مطـنش

الحـــــــــــــــــــزنالجــــــــــــــرح الذي يستـــــمر ولا ينقـــطع
 قروب مطـنش

التـفـــــــــــاؤلأن تأخذ الدنيا ببساطـــــة
 قروب مطـنش


الألــــــــمالوجـــــــع الدائم والمستمر
 قروب مطـنش

الـقـلــــــــــبحصـــــــــــن منـــيــــــع لا تصل إليه جيوش العالم لكنه ينهزم عند أول همســـــــــة حــب صادق
 قروب مطـنش

الدمــــــــــــــــوعالـرايــة البيضاء ... نرفعها لحظة الاعتراف بالخطأ
 قروب مطـنش

الذكـــــــــــــــــــرىجـــــــــــواز ســــــــــفر ينقــلنا من الحاضر إلى الماضي
 قروب مطـنش

الحيـــــــــــــــــــــاةدمعـتان .. دمعــة لقاء ودمعــة وداع .. والأصعب من ذلك دمعة لقاء بعد الفــــــــــــراق
 قروب مطـنش
 علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطرقها التسامح والعفو وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني وعلمتني أن لا أندم على شي وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان .

بنات ايام اول والحين ^_^



 
ماهو وجه الشبه بين بنات ايام اول والحين ..!!
 
 قروب مطـنش
 

--

من اجل حياه رائعه

 
الاولى


لا تسمح لأحد أن يأخذ الأولوية
في حياتك
...
عندما تكون أنت خياراً ثانوياً
في حياته...




الثانية



لا تبكي على أي علاقة في الحياة


لأن الذي تبكي من أجله لا يستحق دموعك
والشخص الذي يستحق دموعك
لن يدعك تبكي أبداً....



الثالثة


عامِل الجميع بلطف وتهذيب
حتى الناس الوقحين معك،
ليس لأنهم غير لطيفين
بل لأنك أنت لطيف وقلبك نظيف



الرابعة


لا تبحث عن سعادتك في الآخرين
وإلا ستجد نفسك وحيداً وحزين


بل ابحث عنها داخل نفسك
وستشعر بالسعادة حتى لو بقيت وحيداً......



الخامسة
السعادة دائماً تبدو ضئيلة
عندما نحملها بأيدينا الصغيرة...

لكن عندما نتعلم كيف نشارك بها،
سندرك كم هي كبيرة وثمينة ^_^
 

الأربعاء، 2 فبراير 2011

مسرحية كاسك ياوطن 12

مقتطفات من معجم اجمل ما كتب شعراء العربية للكاتب حامد العربي


مقتطفات من معجم اجمل ما كتب شعراء العربية للكاتب حامد العربي

-----------------------
إذا عقد القضاء عليك أمراً .. فليس يحله الا القضاء
فما لك قد أقمت بدار ذل ... وأرض الله واسعة فضاء
تبلغ باليسير فكل شيء ... من الدنيا يكون له انتهاء
( علي بن أبي طالب )
--------------------
إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنِيئاً ...فأنتَ ومنْ تجارِيه سواءُ
رأيتُ الحرَّ يجتنبُ المخازي ... ويَحْمِيهِ عنِ الغَدْرِ الوَفاءُ
وما مِنْ شِدَّة ٍ إلاَّ سَيأْتي ....   لَها مِنْ بعدِ شِدَّتها رَخاءُ
لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهْرَ حتَّى ...أفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ
إذا ما رأسُ أهلِ البيتِ ولى ... بَدا لهمُ مِنَ الناسِ الجَفاءُ
يَعِيش المَرْءُ ما استحيَى بِخَيرٍ ...ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ
فلا واللهِ ما في العيشِ خيرٌ ...ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
إذا لم تخشَ عاقبة َ الليالي ... ولمْ تستَحْي فافعَلْ ما تَشاءُ
لئيمُ الفعلِ من قومٍ كرامٍ ....لهُ مِنْ بينهمْ أبداً عُوَاءُ
( أبو تمام )
--------------------
خَدَعوها بقولهم حَسْناءُ ... والغَواني يَغُرٌهُنَّ الثَّناءُ
أَتراها تناست اسمي لما ...كثرت في غرامها الاسْماءُ
إن رَأْتْنِي تميلُ عني ، كأن لم ...تك بيني وبينها اشْياءُ
نظرة ، فابتسامة ، فسلامُ...فكلام ، فموعد ، فَلِقاءُ
يوم كنا ولا تسل كيف كنا ..نتهادى من الهوى ما نشاءُ
وعلينا من العفاف رقيبُ...تعبت في مراسه الاهْواءُ
جَاذَبَتْني ثَوبي العَصيِّ وقالَتْ ..أنتم الناس أيها الشعراء
فَاتّقوا الله في قُلوبِ اَلْعَذَارَى ..فالعذارى قُلوبُهُن هَواءُ
( احمد شوقي )
---------
أولو الفضل في اوطانهم غرباء .. تشذ وتنأى عنهم القرباء
( المعري )
----------
وقيمة المرء ما قد كان يحسنه .. وللرجال على الافعال اسماء
وضد كل امرىء ما كان يجهله .. والجاهلون لاهل العلم اعداء
ففز بعلم ولا تطلب به بدلا .. الناس موتى واهل العلم احياء
( علي بن ابي طالب )
-----------
واختبرني تجدني صديقاً حميماً .. لم تغير وداده الاهواء
صادقاً في الذي يقول وان .. ضاقت عليه برحبها الدهناء
( محمود سامي البارودي )
----------
كل شديدة نزلت بقومٍ .. سيأتي بعد شدتها رخاء
( قيس الانصاري )
----------
اتهزأ بالدعاء وتزدريه .. وما تدري بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تُخطي ولكن .. لها امد وللأمد انقضاء
( الشافعي )
--------------
دع ذكرهن فما لهن وفاء .. ريح الصبا وعهودهن سواء
يكسرن قلبك ثم لا يجبرنه .. وقلوبهن من الوفاء خلاء
( علي بن ابي طالب )
----------------
كم مات قوم وما مات مكارمهم .. ومات قوم وهم في الناس احياء
--------------
ولا تبك على ما فات يوماً .. فليس يرد ما فات البكاء
--------------
اذا ما كنت ذا قلب قنوع .. فانت ومالك الدنيا سواء
--------------
اذا انت لم تعشق ولم تدر ما الهوى .. فانت وعيرٌ في الفلاة سواء
--------------
ولربما انتفع الفتى بعدوه .. والسم احيانا يكون دواء
--------------
لا تعذل المُشتاق في اشواقه .. حتى يكون حشاك في احشائه
ان القتيل مضرجاً بدموعه .. مثل القتيل مضرجاً بدمائه
( المتنبي )
--------------
كل المصائب قد تمر على الفتى .. فتهون غير شماتة الاعداء
( عبدالله المهلبي )
--------------
ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له .. إياك إياك ان تبتل بالماء
--------------
ليس من مات فاستراح بميت .. انما الميت ميت الاحياء
انما الميت من يعيش كئيباً ... كاسفاً باله قليل الرجاء
( عدي بن الرعلاء )
----------------
يا حبيبي كل شيء بقضاء .. ما بأيدينا خلقنا تعساء
ربما تجمعنا اقدارنا .. ذات يوم بعد ما عز اللقاء
فإذا انكر خل خله .. وتلاقينا لقاء الغرباء
ومضى كل الى غايته .. لا تقل شئنا فإن الحظ شاء
( ابراهيم ناجي )
---------------
اخوك الذي لا ينقض الدهر عهده .. ولا عند صرف الدهر يزور جانبه
وليس الذي يلقاك بالبشر والرضى .. وان غبت عنه لسعتك عقاربه
( المغيرة بن حبناء )
----------------
إذا سب عرضي ناقصُ عقل جاهل .. فليس له الا السكوت جواب
ألم تر أن الليث ليس يضيره .. إذا نبحت يوماً عليه كلاب
( ابن هائم الشاعر )
----------------
إذا ما خلوت الدهر يوماً لا تقل .. خلوت ولكن قل علي رقيب
ولا تحسبن الله يغفل ساعة .. ولا ان ما يخفى عليك يغيب
لهونا بعمر طال حتى ترادفت .. ذنوب على آثارهن ذنوب
( ابو نواس )
------------------
فلو كان لي قلبان عشت بواحد .. وخلفت قلباً في هواك يُعذب
( عمرو الوراق )
-----------------
تموت الاسد في الغابات جوعاً .. ولحم الضأن تأكله الكلاب
وعبدٌ قد ينام على حرير .. وذو نسب مفارشه التراب
( الشافعي )
--------------------
وفي النفس حاجات وفيك فطانة .. سكوتي بيان عندها وخطاب
( المتنبي )
--------------------
فإن تسألوني بالنساء فإنني ... بصير بأدواء النساء طبيب
يردن ثراء المال حيث علمنه .. وشرخ الشباب عندهن عجيب
إذا شاب رأس المرء او قل ماله .. فليس له من ودهن نصيب
( علقمة الفحل )
----------------
وليس الليث من جوع بغادٍ .. الى جيفٍ تحيط بها كلاب
( ابن الحجاج )
----------------
وأدركت ان الصحب صنفان : مخلصٌ .. قليل وثان اسودُ القلب عقرب
( عمران بن محمد العمران )
----------------
إن الافاعي وان لانت ملامسها .. عند التقلب في أنيابها العطب
( عنترة بن شداد )
-----------------
لا خير في رد امرىء متملق .. حلو اللسان وقلبه يتلهب
يعطيك من طرف اللسان حلاوة .. ويروغ منك كما يروغ الثعلب
لقاك يحلف انه بك واثقٌ .. وإذا توارى عنك فهو العقرب
( صالح بن عبد القدوس )
----------------
إذا ذهب العتاب فليس ودٌ .. ويبقى الود ما بقي العتاب
---------------
يا من يعيب وعيبه متشعبٌ .. كم فيك من عيب وأنت تعيبُ
( ابو العتاهية )
----------------
وليس عتاب المرء للمرء نافعاً .. اذا لم يكن للمرء لب يعاتبه
------------------
وما نيل المطالب بالتمني .. ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
( احمد شوقي )
------------------
لولا كراهية العتاب وإنني .. اخشى القطيعة ان ذكرت عتابا
لذكرت من عثراتكم وذنوبكم .. ما لو يمر على العظيم لشابا
-----------------
انا من بدل بالكتب الصحابا .. لم اجد لي وافيا الا الكتابا
( احمد شوقي )
------------------
يخاطبني السفيه بكل قبح .. فاكره ان اكون له مجيباً
يزيد سفاهة فأزيد حلماً .. كعود زاده الاحتراق طيباً
( الشافعي )
------------------
أوليته مني السكوت وربما .. كان السكون عن الجواب جوابا
( علي بن عبدالله )
------------------
ومن يكن الغراب له دليلاً .. يمر به على جيف الكلاب
-----------------
لم أعد دارياً الى اين اذهب .. كل يوم احس انك اقرب
اعتيادي على غيابك صعب .. واعتيادي على حضورك اصعب
اتمنى لو كنت بؤبؤ عيني .. اتراني طلبت ما ليس يطلب
انت احلى خرافة في حياتي .. والذي يتبع الخرافات يتعب
( نزار قباني )
-----------------
فكيف تظن بالأبناء خيراً .. إذا نشأوا بحضن الجاهلات
( معروف الرصافي )
----------------
أٌقول له صلني يقول نعم غداً .. ويكسر جفناً هازئاً بي ويعبث
وما ضر بعض الناس لو كان زارنا .. وكنا خلونا ساعة نتحدث
أمولاي إني في هواك معذب .. وحتام أبقى في العذاب وأمكث
فخذ مرة روحي ترحني ولا أرى .. اموت مرارا في النهار وأبعث
فإني لهذا الضيم منك لحاملٌ .. ومنتظرٌ لطفا من الله يحدث
( البهاء الزهير )
-----------------
يا ساكني مهجتي وقلبي .. اقسم قلبي وليس يحنث
ان مت في حبكم فإني .. احيا على عشقكم وأبعث
( الشاب الظريف )
----------------
عذب بما شئت غير البعد عند تجد .. أوفى محب بما يرضيك مبتهج
( ابن الفارض )
----------------
قالوا سكت وقد  خُصمت قلت لهم .. ان الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل او احمق شرفٌ .. وفيه ايضاً لصون العرض اصلاح
اما ترى الأُسد تُخشى وهي صامتةٌ .. والكلب يُخسى لعمري وهو نباح
( الشافعي )
--------------
قالت علا الناس إلا انت قلت لها .. كذاك يَسفل في الميزان من رجحا
( ابن الرومي )
-------------
بان الاحبة والارواح تتبعهم .. فالدمع ما بين موقوف ومسفوح
قالوا : نخاف عليك السقم قلت لهم : .. ما يصنع السقم في جسم بلا روح
-------------
أحن  إليكم ان غبت عنكم .. وما انا ان دنوت بمستريح
وآتيكم على علم بأني .. أؤوب بحسرة القلب الجريح
-------------
لم أؤاخذك بالجفاء لانين .. واثق منك بالوداد الصريح
( ابو فراس الحمداني )
---------------
ملأى السنابل تنحني بتواضع .. والفارغات رؤوسهن شوامخُ
----------
ولست أرى السعادة جمع مال .. ولكن التقي هو السعيد
وتقوى الله خير الزاد زخراً .. وعند الله للأتقى مزيد
وما لا بد ان يأتي قريب .. ولكن الذي يمضي بعيد
( الحطيئة )
---------------
ومن لم يمت بالسيف مات بغيره .. تعددت الاسباب والموت واحد
( ابن نباتة السعدي )
--------------
قف دون رأيك في الحياة مجاهداً .. ان الحياة عقيدة وجهاد
( احمد شوقي )
--------------
وقالوا بع حبيبك وابغ عنه .. حبيبا آخر تحيا سعيداً
إذا كان القديم هو المُصافي .. وخان فكيف أئتمن الجديدا
------------
كونوا جميعاً يا بني إذا اعترى .. خطب ولا تتفرقوا آحادا
تأبى العصي إذا اجتمعن تكسراً .. وإذا افترقن تكسرت أفرادا
( الطغرائي )
--------------
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ... فإن فساد الرأي أن تترددا
( ابو الجعفر المنصور )
---------------
وخير الناس ذو حسب قديم .. اقام لنفسه حسباً جديدا
وشر العالمين ذوو خمول .. اذا فاخرتهم ذكروا الجدودا
اذا ما الجهل خيم في بلاد .. رايت اسودها مسخت قرودا
( معروف الرصافي )
----------------
وإخوان حسبتهم دروعاً .. فكانوها ولكن للأعادي
وخلتهم سهاما صائبات .. فكانوها ولكن في فؤداي
( علي بن فضال المجاشعي )
-------------
لو ناراً نفخت بها أضاءت .. ولكن انت تنفخ في رماد
لقد اسمعت لو ناديت حياً .. ولكن لا حياة لمن تنادي
( عمرو بن معدي كرب )
-------------
تغرب عن الاوطان في طلب العلى .. وسافر ففي الاسفار خمس فوائد
تفرج هم واكتساب معيشة .. وعلم وآداب وصحبة ماجد
وان قيل في الاسفار ذلٌ ومحنة .. وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من حياته .. بداء هوان بين واش وحاسد
( علي بن ابي طالب )
-------------------
هبوني أغضُ إذا ما بدت .. واملك طرفي فلا أنظرُ
فكيف استتاري إذا ما الدموع .. نطقن فبحن بما أضمر
( العباس بن الاحنف )
----------------
كنت من كربتي أفر إليهم .. فهم كربتي فأين الفرار
---------------
الحب اول ما يكون لحاجة .. تأتي به وتسوقه الاقدار
حتى اذا اقتحم الفتى لجج الهوى .. جاءت امورٌ لا تطاق كبار
واذا نظرت الى المحب عرفته .. وبدت عليه من الهوى آثار
( العباس بن الاحنف )
----------------
اذا ما غبت كاد إليك قلبي .. فدتك النفس من شوق يطير
يطول اليوم فيه لا أراكم .. ويومي عند رؤيتكم قصير
وقد أقرحت بالهجران قلبي .. وهجرك فاعلمي أمرٌ كبير
( عمر بن ابي ربيعة )
---------------
السر يكتمه الاثنان بينهما .. وكل سر على الاثنين ينتشر
( عمر بن ابي ربيعة )
-----------------
إذا محاسني اللاتي أدل بها .. كانت ذنوبي فقل لي كيف أعتذر
( البحتري )
----------------
أمر على الديار ديار ليلى .. اقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي .. وكلن حب من سكن الديارا
( قيس بن الملوح )
----------------
لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا .. ولا ينال العلا من قدم الحذرا
( صفي الدين الحلي )
----------------
ثوب الرياء يشف عما تحته .. فإذا التحفت به فإنك عار
ذهب التكرم والوفاء كلاهما .. وتصرما الا من الاشعار
ان الكواكب في علو محلها .. لترى صغاراً وهي غير صغار
( ابو الحسن التهامي )
----------------
فما أطال النوم عمراً .. ولا قصر في الاعمار طول السهر
( أحمد رامي )
----------------
أتيت القبور فناديتهن .. أين المعظم والمحتقر
وأين المذل لسلطانه .. واين المزكي اذا ما افتخر
تفانوا جميعاً فما مخبر .. وماتوا جميعاً ومات الخبر
تروح وتغدو بنات الثرى .. فتمحو محاسن تلك الصور
فيا سائلي عن أُناس مضوا .. اما لك في ما مضى معتبر
( مالك بن دينار )
---------------
الا رب راجٍ حاجةً لا ينالها .. وآخر قد تُقضى له وهو جالسُ
( يزيد بن الطثرية )
--------------
أيوحشني الزمان وانت أُنسي ... ويظلم لي النهار وأنت شمسي ؟
وأغرس في محبتكا لاماني .. فأجني الموت من ثمرات غرسي
لقد جازيت غدراً عن وفائي .. وبعتِ مودتي ظلماً ببخسِ
ولو أن الزمان أطاع حكمي .. فديتك من مكارهه بنفسي
( ابن زيدون )
----------------
أسأت إذ أحسنت ظني بكم ... والحزم سوء الظن بالناسِ
( العباس بن الاحنف )
--------------
إذا كان رب البيت بالدف ضارباً ... فشيمة أهل البيت كلهم الرقصُ
------------
يلومونني ان بعت بالرخص منزلي ... ولم يعلموا جاراً هناك ينغص
فقلت لهم : كفوا الملام فإنما .. بجيرانها تغلو الديار وترخص
---------------
إذا كنت في حاجةٍ مرسلاً .. فأرسل حكيماً ولا توصه
وان باب أمر عليك التوى .. فشاور لبيباً ولا تعصه
( صالح بن عبد القدوس )
---------------
شكوت الى وكيع سوء حفظي .. فأرشدني الى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نورٌ .. ونور الله لا يهدى لعاصي
( الشافعي )
------------
ولليالي صرفها عبرٌ .. فهي سهام ونحنُ أغراضُ
( ابن حمديس )
------------
وغيرُ تقي يأمر الناس بالتقى .. طبيب يداوي و الطبيب مريض
--------------
لكل شيء مدة وتنقضي .. ما غلب الايام إلا من رضي
( الحموي )
---------------
تواضع كن كالنجم لاح لناظر .. على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخان يعلو بنفسه .. الى طبقات الجو وهو وضيع
----------------
لقيت أموراً فيك لم ألق مثلها .. وأعظم منها فيك ما أتوقع
فلا تسألني في هواك زيادة .. فأيسره يجزي وأدناه يقنع
( بكر النطاح )
---------------
إذا لم تستطع شيئاً فدعه .. وجاوزه الى ما تستطيع
( عمرو بن معدي كرب )
-------------
ردت الروح على المُضنى معك .. احسن الايام يوم أرجعك
موقعي عندك لا أعلمه .. آه لو تعلم عندي موقعك
يا نعيمي و عذابي في الهوى .. بعذولي في الهوى ما جمعك
نامت الاعين إلا مقلة .. تسكب الدمع وترعى مضجعك
( احمد شوقي )
---------------
ازرع جميلا ولو في غير موضعه .. فلا يضيع جميل حيثما زرعا
--------------
قلبي إلى ما ضرني داعي .. يكثر اسقامي واوجاعي
كيف احتراسي من عدوي إذا .. كان عدوي بين اضلاعي
( العباس بن الاحنف )
---------------
لقد هاج الفراغُ عليك شُغلاً .. وأسباب البلاء من الفراغ
---------------
تعلمت فعل الخير من غير أهله .. وهذب نفسي فعلهم باختلافه
أرى ما يسوء النفس من فعل جاهل .. فآخذ في تأديبه بخلافه
-------------
لبيت تخفق الارواح فيه .. احب الي من قصر منيف
وليس عباءة وتقرَ عيني .. احب الي من لبس الشفوف
واصوات الرياح بكل فج .. احب الي من نقر الدفوف
واكل كسيرة في كسر بيتي .. احب الي من اكل الرغيف
وخرقٌ من بني عمي نحيف .. احب الي من علج عنيف
( ميسون الكلبية )
--------------
إذا تخلفت عن صديق .. ولم يعاتبك في التخلف
فلا تعد بعدها إليه .. فإنما وده تكلف
( منصور الفقيه )
-------------
لا تُخف ما صنعت بك الاشواقُ .. واشرح هواك فكلنا عشاق
فعسى يعينك من شكوت له الهوى .. في حمله فالعاشقون رفاق
( الشاب الظريف )
------------
اصبر على الدهر ان نابتك نائبة .. ولا تقولن ذرعي منه قد ضاقا
فبالنوائب يزداد الفتى شرفاً .. كالبدر يزداد في الظلماء اشراقاً
-----------
يا سالب القلب مني عندما رمقا .. لم يبق حبك لي صبراً ولا رمقا
لا تسأل اليوم عما كابدت كبدي .. ليت الفراق وليت الحب ما خُلقا
ما باختياري ذقت الحب ثانية .. وانما جرت الاقدار فاتفقا
وكنت في كلفي الداعي الى تلفي .. مثل الفراش احب النار فاحترقا
ارفق علي فإن النفس قد تلفت .. وانظر إلي فإن الروح قد زُهقا
( ابن سهل الاندلسي )
------------
إذا تاه الصديق عليك كبراً .. فته كبراً على ذاك الصديق
----------
جزى الله الشدائد كل خير .. وان جرعتني غصصا بريقي
وما مدحي لها حباً ولكن ... عرفت بها عدوي من صديقي
-----------
خبأت لكم حديثاً في فؤادي .. لأتحفكم به عند التلاقي
وأعتبكم على ما كان منكم .. عتاباً ينقضي والود باقي
( بهاء الدين زهير )
--------------
تولعَ بالعشق حتى عشق .. فلما استقل به لم يُطق
رأى لجةً ظنها موجة .. فلما تمكن منها غرق
--------------
ضحكت بما بينهما معجباً .. وشر الشدائد ما يضحك
--------------
ومن العجائب والعجائب جمة .. قرب الحبيب وما اليه وصول
كالعيس في البيداء يقتلها الظما .. والماء فوق ظهرها محمول
( ابن عنين )
---------------
ان النساء كأشجار نبتن لنا .. منها المرار وبعض المر مأكول
ان النساء ولو صورن من ذهب .. فيهن من هفوات الجهل تخييل
ان النساء متى يُنهين عن خلق .. فإنه واجب لا بد مفعول
( مالك بن كعب )
---------------
اصبر على حسد الحسود .. فإن صبرك قاتله
كالنار تأكل بعضها .. ان لم تجد ما تأكله
( ابن المعتز )
---------------
لو كنت صادقة بما أخبرتني .. لرأيت منك على الصفاء دليلا
لسنا نصدقكم ولو اخبرتم .. حتى نرى فعلا يصدق قيلا
( العباس بن الاحنف )
---------------
شرد برحلك عني حيث شئت ولا .. تكثر علي ودع عنك الاقاويلا
قد قيل ما قيل ان صدقا وإن كذباً .. فما اعتذارك من قول إن قيلا
( النعمان بن المنذر )
--------------
دع المقادير تجري في أعنتها .. ولا تبيتن إلا خالي البال
ما بين غمضة عين وانتباهتها .. يغير الله من حال الى حال
( مسفر بن مهلهل الينبعي )
----------------
نقل فؤداك حيث شئت من الهوى .. ما الحب الا للحبيب الاول
كم منزل في الارض يألفه الفتى .. وحنينه أبداً لاول منزل
( ابو تمام )
------------------
حبرت الناس قرناً بعد قرن .. فلم ار غير ختال وقال
وذقت مرارة الاشياء طُراً .. فما طعمٌ امر من السؤال
( ابو العتاهية )
------------------
لنقل الصخر من قلل الجبال .. احب الي من مِنَنِ الرجال
يقول الناس لي في الكسب عارٌ .. فقلت العار في ذل السؤال
( امية بن ابي الصلت )
----------------
ولقد أراك فهل أراك بغبطةٍ ... والعيش غضُ والزمان غلامُ
أعوام وصلٍ كاد ينسى طولها .. ذكرُ النوى فكأنها أيام
ثم انبرت ايامُ هجر أردفت .. نحوي أسى فكأنها اعوام
ثم انقضت تلك السنون وأهلها .. فكأنها وكأنهم أحلام
( أبو تمام )
----------------
يا أعدل الناس الا في معاملتي .. فيك الخصام وانت الخصم والحكم
( المتنبي )
-------------
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
( المتنبي )
--------------
يا أيها الرجل المعلم غيره .. هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى .. كيما يصح به وانت سقيم
ونراك تصلح بالرشاد عقولنا .. ابداً وانت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها .. فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله .. عارٌ عليك ان فعلت عظيم
فهناك يقبل ما تقول ويهتدى .. بالقول منك وينفع التعليم
( ابو الاسود الدؤلي )
-----------------
تأن ولا تعجل بلومك صاحباً .. لعل له عذراً وانت تلوم
---------------
تحمل عظيم الذنب ممن تحبه .. وان كنت مظلوماً فقل انا ظالم
فإنك ان لم تغفر الذنب في الهوى .. تفارق من تهوى وانفك راغم
( العباس بن الاحنف )
-----------------
ولا يغرنك طول الحلم مني .. فما أبداً تصادفني حليماً
------------------
وبعض جسمك يرمي بعضه بأذى .. واكثر الشر يأتي من ذوي الرحم
( ابو العلاء المعري )
----------------
عفوا تعف نساؤكم في المحرم .. وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
ان الزنا دين فان اقرضته .. كان الوفا من اهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا .. سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حراً من سلالة ماجد .. ما كنت هتاكاً لحرمة مسلم
من يزن يُزن به ولو بجداره .. ان كنت يا خذا لبيباً فافهم
( الشافعي )
----------------
لنا منكم وعدٌ فهل وفيتم .. وقلتم لنا قولا فهلا فعلتم
حفظنا لكم وداً اضعتم عهوده .. فشتان في الحالين نحن وانتم
سهرنا على حفظ الغرام ونمتم .. وليس سواء ساهرون ونوم
وكنا عقدنا اننا نكتم الهوى .. فأغراكم الواشي وقال وقلتم
ظلمتم وقلتم انت في الحب ظالمٌ .. صدقتم كذا كان الحديث صدقتم
( بهاء الدين زهير )
------------------
إنا لقوم أبت اخلاقنا شرفاً .. ان نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
( صفي الدين الحلي )
----------------
إن الزرازير لما قام قائمها .. توهمت انها صارت شواهينا
( صفي الدين الحلي )
----------------
وقد نهجو الزمان بغير جرم .. ولو نطق الزمان بنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب .. ويأكل بعضنا بعضاً عيانا
( الشافعي )
----------------
كل امرىء راجعٌ يوماً لشيمته .. وان تخلق أخلاقاً إلى حين
( ذو الاصبع العدواني )
--------------
هي القناعة فالزمها تعش ملكاً .. لو لم يكن منك الا راحة البدن
وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها .. هل راح منها بغير القطن والكفن
--------------
فلا تجعل الحسن الدليل على الفتى .. فما كل مصقول الحديد يَمَاني
وهل ينفع الفتيان جسن وجوههم .. إذا كانت الاخلاق غير حسان
( ابن نباتة السعدي )
--------------
أقرر بذنبك ثم اطلب تجاوزنا .. عنه فإن جحود الذنب ذنبان
---------------
إلهي لا تعذبني فإني .. مقر بالذي قد كان مني
فما لي حيلة الا رجائي .. لعفوك ان عفوت وحسن ظني
وكم من زلة لي في الخطايا .. وانت عليَ ذو فضل و من
اذا فكرت في ندمي عليها .. عضضت اناملي وقرعت سني
اجن بزهرة الدنيا جنونا .. واقطع طول عمري بالتكمي
ولو اني صدقت الزهد عنها .. قلبت لاهلها ظهر المجن
يظن الناس بي خيراً واني .. لشر الخلق ان لم تعف عني
( ابو العتاهية )
---------------------
خلقت الجمال لنا فتنة .. وقلت لنا يا عبادي اتقون
وانت جميل تحب الجمال .. فكيف عبادك لا يعشقون
( ابن الشبل البغدادي )
--------------------
يا من توهم اني لست أذكره .. والله يعلم اني لست انساه
وظن اني لا أرعى مودته .. حاشاي من ظنه هذا وحاشاه
( بهاء الدين زهير )
---------------------
مشيناها خُطى كتبت علينا .. ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بأرض .. فليس يموت في ارض سواها
( ابن فارس اللغوي )
------------------
سأترك ماءكم من غير ورد .. وذاك لكثرة الوراد فيه
وتجتنب الاسود ورود ماءٍ .. اذا كان الكلاب ولغن فيه
----------------
رب أمرٍ تتقيه .. جر أمراً ترتجيه
خفى المحبوب منه .. وبدا المكروه فيه
فاترك الدهر وسلمه .. الى عدلٍ يليه
( ابن المعتز )
------------------